✕
تسجيل دخول الأعضاء
English
البحث
  • المناقصات
  • التوظيف
  • دليل الغرف
logo
  • عن الغرفة
    • نظرة عامة
    • كلمة رئيس مجلس إدارة الغرفة
    • أعضاء مجلس الإدارة
    • الجهاز الإداري
    • غاياتنا وطموحاتنا
    • الهيكل التنظيمي
    • المشاريع والمبادرات
    • الشراكة الدولية
    • نبذة تاريخية
    • القوانين والتشريعات
  • الخدمات
      • خدمات العضوية

        • تـصديق فواتير وشهادات المنشأ
        • تصديق المستندات التجارية
        • تسجيل وتجديد العضوية
        • بدل فاقد - اصدار بطاقة عضوية
        • اصدار شهادة تعريف
        • بيانات العضوية
        • بطاقة إدخال البضائع المؤقتة
      • الخدمات الإلكترونية

        • طلب تقديم شكوى
        • مركز تسوية المنازعات التجارية
        • البحث عن النشاط التجاري
        • طلب المشاركة في منصة العروض
        • حجز مواعيد
        • مسار الدعم المميز
        • التوفيق
      • دليل الغرف التجارية

        • دليل الغرف الدولية
      • خدمة العملاء

        • الاسئلة الشائعة
  • اللجان
    • اللجان القطاعية
    • اللجان المشتركة
    • دليل اللجان
  • المركز المعرفي
    • الإصدارات والتقارير
    • E-tadreeb
    • تقويم البحرين الموسمي
    • التجارة تحت المجهر
  • الإعلام
    • الأخبار
    • الفعاليات
    • التعاميم
    • الصور والفيديوات
    • الجوائز والإنجازات
    • قصص العملاء
    • الجريدة الرسمية
  • اتصل بنا
  • مؤتمرات وجوائز
    • جائزة جدارة
    • منتدى باب البحرين
  • تسجيل دخول الأعضاء
خدمات العضوية

بطاقة إدخال البضائع المؤقتة

  1. الرئيسية
  2. الخدمات
  3. خدمات العضوية
  4. بطاقة إدخال البضائع المؤقتة

ما هو دفتر الإدخال المؤقت للبضائع ؟

ما هو دفتر الإدخال المؤقت للبضائع ؟

هي وثيقة جمركية دولية تصدرها الغرف التجارية المفوضة لتسهيل الدخول المؤقت للسلع إلى دولة أو عدة دول أجنبية بدون الحاجة لتقديم أية سندات أو تحصيل ضرائب أو رسوم جمركية.

ويسهل دفتر الإدخال المؤقت الإجراءات الجمركية لتصدير مجموعة متنوعة من السلع بدون رسوم أو ضرائب إلى الدول التي تشترك في عضوية اتفاقية دفتر الإدخال المؤقت.


mission-icon

عدد الدول المشاركة لهذا النظام حتى تاريخه

87 دولة، ومن الدول الخليجية دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الدول العربية تونس، الجزائر، لبنان، والمغرب.

mission-icon

البضائع التي لا يغطيها نظام دفتر الإدخال المؤقت

  • السلع الاستهلاكية / التي يتم استخدامها لمرة واحدة.
  • السلع المزمع التخلص منها .
  • السلع المباعة بالفعل أو المعروضة للبيع .
  • الحلي أو الأحجار الكريمة غير القابلة للعد وماكياج المسرح ، الخ .
  • المشروبات الكحولية والتبغ والوقود ، الخ .
  • السلع المزمع إصلاحها أو معالجتها 
mission-icon

البضائع التي يغطيها نظام دفتر الإدخال المؤقت

 

يشمل دفتر الإدخال المؤقت تقريباً جميع السلع ضمن المجموعات التالية:

  • العينات التجارية: مثل المجوهرات  والملابس والساعات والمنتجات الجلدية . السلع المخصصة للعرض في المعارض التجارية: مثل الأنواع المختلفة من المنتجات والمعدات  والتحف واللوحات وغيرها من الأعمال الفنية وأجنحة العرض .
  • المعدات المهنية: والتي تشمل معدات البث الصحفي والصوتي والمرئي وأجهزة التصوير السينمائي والأدوات الموسيقية والملابس والأغراض المسرحية ومعدات الندوات والإجتماعات والعرض والاختبار وآلات الإصلاح والصيانة والمعدات الخاصة باستخدام الجراحين وعلماء الآثار وعلماء الحيوان والمحاضرين والرياضيين، الخ 

بطاقة إدخال البضائع المؤقتة

الوصف

الرسوم

إصدار دفتر الإدخال المؤقت ( زيارة واحدة )

 

لأعضاء الغرفة

100 دينار

لغير أعضاء الغرفة

200 دينار

دول إضافية على الدفتر

 

لأعضاء الغرفة

10 دينار لكل دولة مضافة

لغير أعضاء الغرفة

20 دينار لكل دولة مضافة

صفحات إضافية على الدفتر

 

لأعضاء الغرفة

2 دينار لكل صفحة مضافة

لغير أعضاء الغرفة

5 دينار لكل صفحة مضافة

خدمات الإصدار العاجلة ( مبالغ إضافية )

 

في غضون 24 ساعة

50 دينار

في غضون 48 ساعة

40 دينار

في غضون 72 ساعة

20 دينار

 

المميزات

  • يساعد دفتر الإدخال المؤقت الشركات والأفراد على تخفيض التكاليف بإعفائهم من الضرائب والرسوم الجمركية .
  • يُستخدم دفتر الإدخال المؤقت للبضائع في 87 دولة حول العالم .
  • يبسط دفتر الإدخال المؤقت الإجراءات الجمركية عبر الحدود ويقلل من المتطلبات الروتينية المعقدة إذ يسمح للمصدّرين والمستوردين باستخدام وثيقة واحدة لإتمام جميع الإجراءات الجمركية .
  • يسهل دفتر الإدخال المؤقت على مندوبي التسويق والمشاركين في المعارض ورجال الأعمال المسافرين القيام بما يلي :
  • ترتيبات جمركية بتكلفة محددة وبشكل مسبق .
  • زيارة عدة بلدان .
  • استخدام دفتر الإدخال المؤقت عدة مرات خلال فترة صلاحيتها التي قد تستمر لمدة سنة واحدة .
  • العودة إلى بلدانهم دون أية مشاكل أو تأخير .

 

الجهة المسئولة عن تطبيق هذا النظام: غرفة التجارة الدولية (ICC) وهي المسئولية عن تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في اتفاقية إسطنبول للإدخال المؤقت لعام 1990.

المتطلبات

  • خطاب إلى الجمارك يتضمن بيان الغرض من عملية التصديرالمؤقت للبضائع أوالمعدات، مع توضيح خط الرحلة.
  • ملئ استمارة دفتر الإدخال المؤقت الخاصة بغرفة البحرين.
  • تعبئة جدول بيانات البضاعة المراد تصديرها بشكل مؤقت (يمكن الحصول على النموذج في صفحة الوثائق والمستندات)
  • إرفاق فاتورة تجارية تتضمن وصف وسعر البضاعة.
  • خطاب تعهد إلى غرفة البحرين بالالتزام باشتراطات وقيود الدفتر المؤقت مع بيان اسم الشخص المسؤولين عن دفتر الإدخال المؤقت للبضائع أثناء رحلتها.
  • في حالة المشاركة في المعارض يرجى تقديم نسخة من الدعوة أو رسالة المشاركة.
  • في حال تخويل شركة شحن بتصدير البضاعة المعنية يجب توفير رسالة تخويل من المخولين لدى سجلات الغرفة

 

ستخطر الغرفة طالبي الدفتر بمبلغ التأمين المطلوب إيداعه.

 

Indemnity Letter
11.14 كيلو بايت، 1 الصفحات
الأسئلة الآتية هي الأسئلة الأكثر طرحا وتستند إجاباتها على اتفاقية دفتر الإدخال المؤقت للبضائع.

يعتبر هذا الدفتر بمثابة وثيقة مؤقتة لعملية التصدير تغني عن الحاجة إلى التصريح الجمركي عند نقاط الحدود وعن تقديم ضمان أو سند أو وديعة نقدية في الدولة التي يتم الاستيراد المؤقت إليها ، حيث يعفي حاملة من الضرائب والرسوم الجمركية. ويمكن استخدام الدفتر لرحلة تغطي أكثر من دولة وتتضمن العديد من نقاط الخروج وإعادة الدخول إلى بلد المنشأ خلال فترة صلاحية الوثيقة وهي سنة واحدة

يتم إصدار الدفتر لحامله الذي يرد اسمه على غلافه وعلى القسائم ( الخاصة بالبضائع )الصادرة بموجبه .
يمكن استخدام الدفتر بواسطة ممثل حامله والذي يتم أيضًا إدراج اسمه على الغلاف الأمامي للدفتر والقسائم الصادرة بموجبه.

 

يتم التعرف على البضائع المذكورة في الدفتر والتي تشمل التفاصيل المطلوبة ومنها وصف البضاعة
وعلاماتها وأرقامها والعدد والوزن والكميات إن وجدت.
ويجوز لمكتب جمارك الاستيراد أن يرفض قبول الدفتر والبضائع التي تغطيها إذا لم يتمكن من التعرف على تلك البضائع

إن استخدام دفتر الإدخال المؤقت للبضائع عوضا عن تقديم المستندات الجمركية لا يغني عن الالتزام بالمتطلبات الجمركية الخاصة بالبضائع المقيدة أو الممنوع استيرادها أو الحاجة إلى مراقبة تراخيص الاستيراد.

لا، حيث يجب توخي الحذر عند التقدم بطلب للحصول على الدفتر للتأكد من العدد الصحيح من القسائم المطلوبة لتلبية الاحتياجات الخاصة بالدول التي يتم استخدام البضائع فيها .إن الحصول على قسائم إضافية يتم فقط من المكتب الذي أصدر الدفتر ، ولا يجوز إضافة أصناف أخرى من البضائع بعد استخدام الدفتر.

يجب أن تخضع البضائع للإجراءات الجمركية الاعتيادية مثل إجراءات دفع الرسوم الجمركية.

في حالة ضياع أو سرقة الدفتر، على حامله أن يتأكد من أن الجمارك تقبل دفترا بديلاً .ويجوز للجهة المصدرة للدفتر أن تصدر بديلاً له عند الطلب، على أن تنتهي صلاحية الدفتر البديل بنفس تاريخ انتهاء صلاحية الدفتر الأصلي .وإن لم يحصل ذلك، يجوز إدخال البضائع التي يغطيها الدفتر الضائع أو المسروق كاستيراد مؤقت.

كلا، ففور إصدار الدفتر، لا يجوز إضافة أية أصناف أخرى لقائمة البضائع الواردة، بل يجب إصدار دفتر جديد للبضائع الإضافية.

في حالة ضياع أو سرقة البضائع المذكورة في الدفتر، يجب المبادرة بالإبلاغ عن الحادث إلى الجمارك بالدولة التي يحدث فيها ذلك .ويجوز للدول الأعضاء في الاتفاقية الجمركية بشأن دفتر الإدخال المؤقت معاملة البضائع في هذه الظروف بطريقة مختلفة .وقد ينصح بالتأمين على البضائع بكامل قيمتها بما في ذلك الرسوم الجمركية التي قد تستحق عليها.

يوفر الدفتر ضمانا لجمارك الدولة الأجنبية التي يتم استيراد البضائع إليها بأنه سيتم دفع جميع الرسوم والضرائب إليها في حالة خرق الشروط التي بموجبها تم السماح بدخول البضائع.

ليس بالضرورة .يجوز لأي شخص أن يتقدم بطلب عن طريق غرفة تجارة وصناعة البحرين

لا، حيث يمنع إضافة جميع البضائع القابلة للاستهلاك

بخلاف بيانات الشركة، فإن أهم جزء في الدفتر هو قائمة البضائع .ويجب ذكر جميع تفاصيل البضائع مع ذكر الوصف الخاص بكل صنف فيها ( مثل رقم التسلسل، HS Code الخ ) وذلك لتسهيل تعرف الجمارك عليها ولمنع تبديل البضائع .ويجوز فقط الجمع بين أصناف البضائع ذات الوصف المتشابه في مجموعة واحدة.

كلا، ولكن يمكن الحصول على دفتر بديل بناء على الموافقة الخطية لمصلحة الجمارك بالدولة المستقبلة .
ويجب تسليم ذلك الطلب إلى الغرفة المصدرة للدفتر مع مجموعة جديدة من النماذج ورسوم الإصدار والتأمين.

كلا، ولكن يمكن الحصول على دفتر بديل بناء على الموافقة الخطية لمصلحة الجمارك بالدولة المستقبلة .
ويجب تسليم ذلك الطلب إلى الغرفة المصدرة للدفتر مع مجموعة جديدة من النماذج ورسوم الإصدار والتأمين.

لا، فأسهل طريقة للتقدم لإصدار الدفتر هو التواصل مع الغرفة عبر مختلف منصات التواصل للغرفة للتقدم بصفة مبدئية للحصول على الدفتر ويمكن للعميل زيارة غرفة تجارة وصناعة البحرين لتقديم المزيد من المستندات ولاستلام الدفتر

يجوز إصدار الدفتر باسم شخص أو شركة بشرط أن يكون مقيما في مملكة البحرين .ومع ذلك، يجوز لأي شخص استخدام الدفتر بشرط أن يحمل خطاباً من الشخص الذي صدر الدفتر بإسمه يفوضه فيه بتقديم الدفتر إلى السلطات الجمركية، كما يجوز لذلك الشخص أن يسمح لوكيل له بأن يقدم الدفتر إلى الجمارك نيابةً عنه بشرط أن يحمل الوكيل  خطاب تفويض مصدق عليه من الجهات المختصة.

الأسئلة الآتية هي الأسئلة الأكثر طرحا وتستند إجاباتها على اتفاقية دفتر الإدخال المؤقت للبضائع.

يعتبر هذا الدفتر بمثابة وثيقة مؤقتة لعملية التصدير تغني عن الحاجة إلى التصريح الجمركي عند نقاط الحدود وعن تقديم ضمان أو سند أو وديعة نقدية في الدولة التي يتم الاستيراد المؤقت إليها ، حيث يعفي حاملة من الضرائب والرسوم الجمركية. ويمكن استخدام الدفتر لرحلة تغطي أكثر من دولة وتتضمن العديد من نقاط الخروج وإعادة الدخول إلى بلد المنشأ خلال فترة صلاحية الوثيقة وهي سنة واحدة

يتم إصدار الدفتر لحامله الذي يرد اسمه على غلافه وعلى القسائم ( الخاصة بالبضائع )الصادرة بموجبه .
يمكن استخدام الدفتر بواسطة ممثل حامله والذي يتم أيضًا إدراج اسمه على الغلاف الأمامي للدفتر والقسائم الصادرة بموجبه.

 

يتم التعرف على البضائع المذكورة في الدفتر والتي تشمل التفاصيل المطلوبة ومنها وصف البضاعة
وعلاماتها وأرقامها والعدد والوزن والكميات إن وجدت.
ويجوز لمكتب جمارك الاستيراد أن يرفض قبول الدفتر والبضائع التي تغطيها إذا لم يتمكن من التعرف على تلك البضائع

إن استخدام دفتر الإدخال المؤقت للبضائع عوضا عن تقديم المستندات الجمركية لا يغني عن الالتزام بالمتطلبات الجمركية الخاصة بالبضائع المقيدة أو الممنوع استيرادها أو الحاجة إلى مراقبة تراخيص الاستيراد.

لا، حيث يجب توخي الحذر عند التقدم بطلب للحصول على الدفتر للتأكد من العدد الصحيح من القسائم المطلوبة لتلبية الاحتياجات الخاصة بالدول التي يتم استخدام البضائع فيها .إن الحصول على قسائم إضافية يتم فقط من المكتب الذي أصدر الدفتر ، ولا يجوز إضافة أصناف أخرى من البضائع بعد استخدام الدفتر.

يجب أن تخضع البضائع للإجراءات الجمركية الاعتيادية مثل إجراءات دفع الرسوم الجمركية.

في حالة ضياع أو سرقة الدفتر، على حامله أن يتأكد من أن الجمارك تقبل دفترا بديلاً .ويجوز للجهة المصدرة للدفتر أن تصدر بديلاً له عند الطلب، على أن تنتهي صلاحية الدفتر البديل بنفس تاريخ انتهاء صلاحية الدفتر الأصلي .وإن لم يحصل ذلك، يجوز إدخال البضائع التي يغطيها الدفتر الضائع أو المسروق كاستيراد مؤقت.

كلا، ففور إصدار الدفتر، لا يجوز إضافة أية أصناف أخرى لقائمة البضائع الواردة، بل يجب إصدار دفتر جديد للبضائع الإضافية.

في حالة ضياع أو سرقة البضائع المذكورة في الدفتر، يجب المبادرة بالإبلاغ عن الحادث إلى الجمارك بالدولة التي يحدث فيها ذلك .ويجوز للدول الأعضاء في الاتفاقية الجمركية بشأن دفتر الإدخال المؤقت معاملة البضائع في هذه الظروف بطريقة مختلفة .وقد ينصح بالتأمين على البضائع بكامل قيمتها بما في ذلك الرسوم الجمركية التي قد تستحق عليها.

يوفر الدفتر ضمانا لجمارك الدولة الأجنبية التي يتم استيراد البضائع إليها بأنه سيتم دفع جميع الرسوم والضرائب إليها في حالة خرق الشروط التي بموجبها تم السماح بدخول البضائع.

ليس بالضرورة .يجوز لأي شخص أن يتقدم بطلب عن طريق غرفة تجارة وصناعة البحرين

لا، حيث يمنع إضافة جميع البضائع القابلة للاستهلاك

بخلاف بيانات الشركة، فإن أهم جزء في الدفتر هو قائمة البضائع .ويجب ذكر جميع تفاصيل البضائع مع ذكر الوصف الخاص بكل صنف فيها ( مثل رقم التسلسل، HS Code الخ ) وذلك لتسهيل تعرف الجمارك عليها ولمنع تبديل البضائع .ويجوز فقط الجمع بين أصناف البضائع ذات الوصف المتشابه في مجموعة واحدة.

كلا، ولكن يمكن الحصول على دفتر بديل بناء على الموافقة الخطية لمصلحة الجمارك بالدولة المستقبلة .
ويجب تسليم ذلك الطلب إلى الغرفة المصدرة للدفتر مع مجموعة جديدة من النماذج ورسوم الإصدار والتأمين.

كلا، ولكن يمكن الحصول على دفتر بديل بناء على الموافقة الخطية لمصلحة الجمارك بالدولة المستقبلة .
ويجب تسليم ذلك الطلب إلى الغرفة المصدرة للدفتر مع مجموعة جديدة من النماذج ورسوم الإصدار والتأمين.

لا، فأسهل طريقة للتقدم لإصدار الدفتر هو التواصل مع الغرفة عبر مختلف منصات التواصل للغرفة للتقدم بصفة مبدئية للحصول على الدفتر ويمكن للعميل زيارة غرفة تجارة وصناعة البحرين لتقديم المزيد من المستندات ولاستلام الدفتر

يجوز إصدار الدفتر باسم شخص أو شركة بشرط أن يكون مقيما في مملكة البحرين .ومع ذلك، يجوز لأي شخص استخدام الدفتر بشرط أن يحمل خطاباً من الشخص الذي صدر الدفتر بإسمه يفوضه فيه بتقديم الدفتر إلى السلطات الجمركية، كما يجوز لذلك الشخص أن يسمح لوكيل له بأن يقدم الدفتر إلى الجمارك نيابةً عنه بشرط أن يحمل الوكيل  خطاب تفويض مصدق عليه من الجهات المختصة.

غرفة تجارة وصناعة البحرين

(+973) 173 800 00 (الهاتف)

info@bahrainchamber.bh (البريد الإلكتروني)

اشترك في نشرتنا الإخبارية

روابط سريعة

  • تـصديق فواتير وشهادات المنشأ
  • اصدار شهادة تعريف
  • بيانات العضوية
  • بطاقة إدخال البضائع المؤقتة
  • الصور والفيديوات
  • الجوائز والإنجازات
  • اتصل بنا

الروابط المفيدة

  • Bahrain.bh
  • bahrainedb.com
  • moic.gov.bh
  • GCCindustrialgate.com
  • GCCbusinessgate.com

  • ISO
تواصل معنا :

© غرفة البحرين جميع الحقوق محفوظة الموقع من قبل   Boxon Brand Visionaries

الأحكام والشروط إخلاء المسؤولية بيان الخصوصية خريطة الموقع